الخطوات الأساسية لفتح وكالة عقارية

هل قررت فتح وكالة عقارية؟ هذه فكرة ممتازة ، لأن مهنة الوكيل العقاري تظل واحدة من أكثر المهن جاذبية: فهي ذات طابع حديث (سيحتاج الانسان دائمًا إلى السكن) ولها بعد إنساني مهم (لتولي التفويضات ، يجب علينا أولاً بناء علاقات الثقة مع البائعين والمشترين والملاك والمستأجرين في المستقبل).


الخطوات الأساسية لفتح وكالة عقارية



ومع ذلك ، فإن بدء وكالة عقارية ليس بالأمر السهل. بالإضافة إلى الجودة والمهارات المطلوبة ، من الضروري إعداد مشروعك جيدًا. هذا هو موضوع هذه السلسلة من المقالات المخصصة لفتح علامة تجارية عقارية ، بدءًا بقائمة من الخطوات الأساسية الرئيسية لفتح وكالتك. من الأسئلة الصحيحة التي تطرحها على نفسك ، إلى اختيار استراتيجية الاتصال الصحيحة لتولي التفويضات ، من خلال الإجراءات الإدارية واختيار أفضل مكان لإنشاء عملك ، نخبرك بكل شيء!


فتح وكالة عقارية: مشروع ينضج

كما يمكنك أن تتخيل ، فإن فتح وكالة عقارية لا يمكن أن يكون مرتجلاً. خطوات تحقيق ذلك عديدة ومعقدة وتستغرق وقتًا طويلاً. سيتعين عليك اتخاذ عدد من الخطوات للإعلان عن نشاطك ، وإنشاء الهيكل الخاص بك ، واختيار نموذج قانوني ، والحصول على بطاقة وكيل عقارات محترف ، والحصول على ضمانات إلزامية ، والعثور على مقر وكالتك ، والانتهاء من إعداد إستراتيجيتك التسويقية. والتواصل لجذب العملاء.


ومع ذلك ، فإن الخطوة الأولى لا تنطوي على سفر ، ولا عملية ، ولا لملء ملفات. ومع ذلك ، فهو ضروري ، لأنه يتكون من طرح الأسئلة الصحيحة على نفسك: لماذا تريد فتح وكالة عقارية؟ هل لديك الشخصية والصفات والمهارات اللازمة؟ هل درست السوق المحيطة لمعرفة ما إذا كان من المناسب الدخول في صناعة على أخرى؟


لماذا تفتح وكالة؟

افتح وكالة عقارية ، نعم ، لكن لماذا؟ اسأل نفسك ما الذي يحفزك في هذا المشروع. تريد أن تصبح قائد الأعمال؟ أن تصبح صاحب عمل خاص بعد سنوات من العمل بأجر؟ الرغبة في أن تصبح محترفًا مستقلاً ، وأن تدير جدولك الزمني وتختار المشاريع التي ستستثمر فيها؟ الإلحاح الذي يحفزك على الاستجابة لطلب لا يوجد عرض له بعد (على سبيل المثال ، في قطاع أهمله المحترفون)؟

دافعك ضروري: لا تهمله!


هل لديك ما يلزم؟

هذا ليس سؤالا فارغا. يمتلك بعض الأشخاص موهبة فطرية لإدارة الأعمال التجارية ، بينما يحتاج البعض الآخر إلى العمل على هذا الموضوع وتحدي أنفسهم. يعد فتح وكالة عقارية مشروعًا متطلبًا يتطلب إظهار صفات بشرية وتجارية لا جدال فيها ، فضلاً عن الروح المعنوية الثابتة. ليس هناك شك في الإحباط بسبب صعوبة أو بطء العملية ، ولا بسبب الإخفاقات المحتملة التي تنتظرك عند الدور.


بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت ترغب في فتح وكالة عقارية ، فمن الأفضل أن يكون لديك حد أدنى من الأموال الشخصية. سيتم استخدامها لتمويل إجراءاتك ، والاستثمار خلال الخطوات الأولى لعملك ، وإنشاء تدفق نقدي مقدمًا - وهو أمر ضروري للبقاء على قيد الحياة حتى تحصيل الرسوم الأولى ، والذي سيستغرق بعض الوقت. هل خططت للضربة؟ تخصيص الأموال؟ هل قمت بإعداد مشروعك بجدية؟


هل لديك المهارات اللازمة؟

أنت لا تريد أن تكون وكيل عقارات. قبل أن تبدأ وكالتك الخاصة ، يجب أن يكون لديك سجل حافل في مجال العقارات. ستكون هناك حاجة أيضًا لإثبات المهارات أو الخبرة من أجل الحصول على بطاقة احترافية ، وهي مفتاح أساسي لدخول الدائرة المغلقة لوكلاء العقارات.


في الأساس ، يجب أن تكون قد حصلت على دبلوم خاص أو عملت لعدد من السنوات تحت إشراف حامل بطاقة مهنية ، قبل أن تتمكن من التقدم بنفسك (انظر أدناه ، قسمنا المخصص لهذا الموضوع).


هل تعرف سوق العقارات؟

في فرنسا ، تقوم الأسرة بتغيير المسكن في المتوسط ​​كل 7 سنوات ، وهي فترة تميل إلى التقصير بسبب النمو السكاني وتكاثر الأسر ذات العائل الواحد. يعطي هذا التجديد دورًا أساسيًا لوكلاء العقارات. لكن في هذا المجال ، جميع المناطق الجغرافية ليست متساوية ، والسوق ليس هو نفسه في كل مكان: بعض القطاعات مطلوبة أكثر من غيرها ، وتبرر وجود عدد كبير من الوسطاء المحترفين ، بينما لا يتوفر لدى البعض الآخر فرص قليلة لتقديمها.


لهذا السبب ، لا تهمل أبحاث السوق. من الصعب تقدير عدد الوكالات العقارية في الدولة ، ولكن في عام 2014 تراوح بين 25000 و 30000. لذلك سيكون من الضروري بالنسبة لك أن تجد مكانك في هذه الشبكة الكثيفة ، والتي تستمر في التطور بسبب الاحتمالات المتعددة المتاحة المرشحين للمهنة من حيث الوضع القانوني (يكفي ، على سبيل المثال ، إنشاء شركة تعمل لحسابها الخاص لتبدأ كمفاوض مرتبط بوكالة أو شبكة قائمة).


فتح وكالة عقارية


الخطوات الأولية

يتطلب فتح وكالة عقارية استيفاء عدة شروط إدارية. هذه تبدأ بخطوات إنشاء الهيكل نفسه. هذه الإجراءات خاصة بالمهنيين العقاريين:

ابدأ بإرسال طلب تسجيل إلى السجل التجاري والشركات (RCS). للقيام بذلك ، يمكنك الذهاب إلى أقرب محكمة تجارية أو زيارة موقع Infogreffe.

  1. تقدم بطلب للحصول على بطاقة وكيل عقارات محترف (انظر أدناه).
  2. قم بالإعلان عن نشاطك والوفاء بالالتزامات الناتجة (انظر أدناه).

بطاقة الوكيل العقاري المحترف

يعد الحصول على البطاقة العقارية الاحترافية خطوة أساسية: بدونها لن تتمكن من فتح وكالة عقارية أو تولي مسؤولية أي صفقة ، في ضوء أحكام قانون هوجيت الصادر في 2 يناير 1970 بشأن ممارسة مهنة الوكيل العقاري. لا داعي للخضوع لإجراءات إدارية معقدة إذا لم تكن قد حصلت على هذا المفتاح مسبقًا.


ما هي بطاقة الوكيل العقاري المحترف؟

ينص قانون هوجيت على أنه "لا يمكن تنفيذ الأنشطة [المتعلقة بالمعاملات العقارية] إلا من قبل أشخاص طبيعيين أو اعتباريين يحملون بطاقة مهنية (...) تحدد العمليات التي يمكنهم القيام بها" (المادة 3). لفتح وكالة عقارية ، من الضروري الحصول على هذه البطاقة.

يمكن تقديم الطلب من قبل شخص طبيعي أو اعتباري.


ما هي البطاقة المهنية التي يجب التقدم للحصول عليها؟

يجوز أن تحمل بطاقة الوكيل العقاري المحترف إشارة واحدة أو أكثر ، ستة في العدد:


  • المعاملات على المباني والشهرة (بطاقة T)
  • إدارة الممتلكات (بطاقة G)
  • مدير الملكية المشتركة (بطاقة S)
  • قائمة البائع (باستثناء الآخرين ، يصرح ببيع القوائم أو الملفات المتعلقة بالمعاملات العقارية)
  • الخدمات السياحية
  • خدمات

بطاقات T و G هي البطاقات التي تهمك إذا كنت تخطط لفتح وكالة عقارات وتولي مسؤولية المعاملات أو تأجير العقارات لإدارتها (يمكن الجمع بين المهنتين). تصادق بطاقة T على مهاراتك في المعاملات العقارية (المنازل والأعمال) ، بينما تمنحك بطاقة G الحق في ممارسة إدارة تأجير الممتلكات نيابة عن عملائك.


تقدم بطلب للحصول على بطاقة احترافية

تم إصدار بطاقة الوكيل العقاري المحترف من قبل غرفة التجارة والصناعة الإقليمية منذ 1 يوليو 2015 (في السابق ، كان من الضروري التقدم إلى المحافظة). يتم تقديم الطلب باستخدام نموذج CERFA رقم 15312 * 01 ، ليتم إرساله مع المستندات الداعمة المطلوبة. لاحظ أن النموذج مطابق في حالة التجديد.


الحصول عليها يخضع لأربعة شروط:

تبرير المهارات التي تم التحقق من صحتها من خلال دبلوم أو خبرة مهنية تتراوح بين 3 و 10 سنوات ؛

  1. إحضار شهادة تأمين ضد المسؤولية المدنية وشهادة ضمان مالي ؛
  2. أن يكون لديك رقم تسجيل في سجل التجارة والشركات ؛
  3. عدم الخضوع لأي حظر أو عدم القدرة على الممارسة ، بموجب المادة 9 من قانون Hoguet.
  4. البطاقة صالحة لمدة 3 سنوات (بدلاً من 10 سنوات سابقة).

قد يتم التحقق من صحة المؤهلات المطلوبة من خلال دبلوم:


  • دبلوم البكالوريا +3 أو أعلى صادر عن الدولة يشهد على الدراسات في مجالات القانون أو التجارة أو الاقتصاد ؛
  • وظائف DUT القانونية ، التخصص العقاري ؛
  • العقارات BTS أو مهن إدارة المحاسبة ؛
  • دبلوم معهد الدراسات الاقتصادية والقانونية التطبيقية في البناء والإسكان.

دون الحصول على دبلوم مناسب ، قد تكون هذه المهارات مصدقة من خلال الخبرة المهنية في مجال العقارات. في هذه الحالة ، تختلف الشروط حسب خلفيتك التعليمية:


  • مطلوب خبرة مهنية لا تقل عن 4 سنوات إذا كنت حاصلاً على البكالوريا.
  • مطلوب خبرة لا تقل عن 10 سنوات إذا لم تكن قد اجتازت شهادة البكالوريا.
  • يجب أن تكون قد مارست مهنة تحت "سيطرة" حامل بطاقة محترف. مزيد من التفاصيل على موقع غرفة التجارة والصناعة إيل دو فرانس.


إعطاء التفويضات لمفاوضيها

مطلوب فقط منشئ / مدير الوكالة العقارية أن يكون لديه بطاقة احترافية. هذا يعني أنه من الممكن العمل مع المفاوضين الذين ، من جانبهم ، لا يحملون هذا السمسم ، طالما أنهم مفوضين من قبلك. ولهذه الغاية ، يجب عليك تزويدهم بشهادة تفويض تسمح لهم بالتفاوض والتوسط والمشاركة نيابة عنك. لاحظ أنه منذ قانون ELAN ، يمكن فقط للمحترف الحامل لبطاقة T استخدام لقب وكيل عقارات ، تحت طائلة غرامة مالية.

ضمانات إلزامية

للحصول على بطاقة احترافية ولديك الحق في فتح وكالة عقارية ، يجب عليك تقديم ضمانات محددة. وهذه الضمانات من نوعين: المسؤولية المدنية المهنية والضمان المالي.


الخطوات الأساسية لفتح وكالة عقارية



تأمين المسؤولية المهنية

يشترط القانون على المتخصصين في العقارات الحصول على تأمين المسؤولية المهنية (RCP). إنه يغطيك من المخاطر المالية (الكبيرة) التي تتكبدها في سياق نشاطك ، وكذلك ضد الإصابات الجسدية والأضرار المادية.


يجب إبرام عقد لكل وكالة ولكل وكيل قد تحتاج إلى ترخيصه في إطار نشاطك. تم تحديد الحد الأدنى للضمان بمبلغ 76،224.51 يورو سنويًا ولكل مؤمن عليه.


ضمان مالي

يعد الاشتراك في الضمان المالي إلزاميًا عندما تنوي الاحتفاظ بالأموال أو الفواتير أو الأوراق المالية والتعامل معها نيابة عن مديرك (المشترين والبائعين والمستأجرين والمالكين المشتركين ، وما إلى ذلك). الغرض من الضمان المالي هو طمأنة عملائك بأن الأموال المودعة في فرعك يمكن إرجاعها إليهم في حالة حدوث مشكلة.


في جميع الأوقات ، يجب أن يكون مبلغ هذا الضمان مساويًا على الأقل للمبالغ المستحقة عليك. تم تحديد الحد الأدنى للمبالغ: 30.000 يورو لأول سنتين من النشاط ، ثم 110.000 يورو للسنوات التالية. يجب عليك أيضًا فتح حساب ضمان حيث سيتم إيداع الأموال المحولة من قبل مديرك ، وبشكل عام ، جميع الأموال من نشاطك.


من الممكن تجنب هذا الالتزام بشرط أن تقدم إقرارًا رسميًا ، بشرف ، بأنك لن تتلقى أي أموال. في هذه الحالة ، ستظهر بطاقتك المهنية إشارة تشير إلى أنك قد قطعت هذا الالتزام. لكن الفشل في التعامل مع الأموال ، وفتح وكالة عقارية (وإدارتها على أساس يومي) سيكون أمرًا معقدًا للغاية!


كيف تحصل على ضمان مالي؟

يمكنك الاشتراك فيها مع شركة تأمين أو بنك أو مؤسسة ائتمانية أو Caisse des Dépôts أو من خلال مؤسسة مهنية مثل Fnaim و Socaf و Cegi ...


إذا كان ذلك ممكنًا ، يجب عليك تقديم دليل على إيداع لكل نشاط من أنشطتك (يتم تحديد النشاط حسب نوع البطاقة المهنية المطلوبة).


قم بإنشاء الهيكل الخاص بك

بمجرد استيفاء جميع هذه الشروط ، تصل إلى جوهر الأمر: إنشاء الهيكل الخاص بك ، وهو شرط لا غنى عنه لفتح وكالة عقارية. للقيام بذلك ، يجب عليك اتباع الإجراءات الإدارية اللازمة للإعلان عن نشاط واختيار الوضع القانوني لعملك.


ما هي الإجراءات الإدارية؟

لإنشاء الهيكل الخاص بك ، يجب عليك:


  • قم بالإبلاغ عن نشاطك إلى المحافظة
  • قم بتقديم مسودة عقد التأسيس الخاص بك والموقع (يجب إرسال نسخة منه إلى Centre des Formalités des Entreprises)
  • افتح حسابًا اجتماعيًا (باستخدام مسودة النظام الأساسي الموقعة)
  • قم بإيداع رأس المال الخاص بك (حسب الوضع القانوني المختار)
  • افتح حساب ضمان
  • الحصول على دفتر حساب


ما هو الوضع القانوني الذي يجب اختياره؟

الوكالة العقارية هي ، قبل كل شيء ، شركة في حد ذاتها. لذلك يجب أن يقوم على أساس الوضع القانوني. على هذا النحو ، لديك خياران: الملكية الفردية والشركة.


الملكية الفردية. لديك خيار فتح وكالة عقارية كمؤسسة فردية. الميزة المزدوجة لهذه الحالة هي أنك لست بحاجة إلى رأس مال أولي وأن الإجراءات مبسطة مقارنة بإنشاء شركة. ولكن ، في المقابل ، لا يتم فصل أصولك وأصول شركتك ، مما يعني أنك تلتزم بجزء من أصولك الشخصية لإنشاء نشاطك وتكوين أصولك - باستثناء حالة الشركة. المسؤولية الفردية المحدودة (EIRL) الذي يسمح لك بالحد من المخاطر.


المجتمع. يتم اختيار حالة الشركة من قبل 70٪ من المهنيين الذين يرغبون في فتح وكالة عقارية. ولسبب وجيه: يتم فصل الأصول ويمكنك الانضمام إلى محترفين آخرين ، مما يتيح لك تقديم ضمانات مالية أعلى. يجب عليك الاختيار من بين 3 أشكال قانونية ، يتطلب كل منها كلاً من رأس المال الأولي ومشاركة عدد معين من الشركاء:


SARL (شركة ذات مسؤولية محدودة): هذا هو الشكل القانوني الأكثر اختيارًا من قبل المتخصصين الذين يختارون فتح وكالة عقارية. تم تعيين رأس مالها الأولي عند 1 يورو رمزي ويجب أن تشارك مع شخص آخر على الأقل.

SA (Société Anonyme): مخصص للمشاريع التي تتضمن أموالاً كبيرة ، وقد تم إنشاء SA برأس مال لا يقل عن 37000 يورو. يجب أن يجمع ما لا يقل عن 7 شركاء.

SAS (شركة مساهمة مبسطة): هذا النظام القانوني المبسط لا يتطلب أي رأس مال ويمكن تشكيله بواسطة شريك واحد (أنت). تجسد SAS التوازن المثالي بين الشكلين الآخرين ، وهما الضمان المالي لـ SAS والتشغيل البسيط نسبيًا للشركة ذات المسؤولية المحدودة.

سيكون لاختيار الوضع القانوني لوكالتك العقارية تأثير على النظام الضريبي والنظام الاجتماعي والمسؤولية المدنية للشركاء.


كيف تختار اسم عملك؟

يتطابق الاسم التجاري للشركة مع العلامة التجارية أو العلامة التجارية. قد يكون مختلفًا عن اسم الشركة (الاسم المسجل في RCS). الاسم التجاري هو ما يجعل من الممكن التعريف (والاعتراف) بالعملاء ، وبيع خدماته. لذلك فهذه خطوة أساسية ، والتي تتضمن اختيار اسم يتوافق مع عملك ، ويسهل تذكره ، ومؤثر.


تذكر مراجعة المعهد الوطني للملكية الفكرية (INPI) للتأكد من أن فكرة اسم عملك التجاري لم يتم تسجيلها بالفعل لعلامة تجارية.


وكالة مستقلة أم صاحب امتياز؟

هل يجب أن نفتح وكالة عقارية مستقلة أم حاصلة على امتياز؟ يبرز السؤال بشكل أكثر حدة لأن النموذجين لهما مزايا وعيوب ، بينما تظل الالتزامات والإجراءات الإدارية كما هي. إليك ملخص سريع للنقاط الجيدة والسيئة لمساعدتك في اتخاذ القرار الأفضل.


فتح وكالة عقارية مستقلة

أي سعادة أعظم من كونك رئيس نفسك؟ إن فتح وكالة عقارية مستقلة هو ضمان أن تكون قادرًا على إدارة قاربك بطريقتك الخاصة ، دون أن تكون مسؤولاً ، ومع كل الأرباح المحققة التي تقع في أيدي هيكلك.


ومع ذلك ، هناك العديد من الصعوبات. إن إنشاء وكالة من الصفر يعني بذل جهد كبير فيما يتعلق بالاستثمار التسويقي. تعتبر أول سنتين أو ثلاث سنوات حاسمة: هذه هي الفترة التي ستحتاج خلالها إلى الترويج لوكالتك (عبر استراتيجية تسويقية مناسبة) ، وبناء علاقة ثقة مع عملائك ، وتكوين سمعة قوية. لن يكون من السهل إقناع المديرين وسيتعين عليك تقديم قيمة مضافة عالية (معرفة دقيقة بالسوق ، ورسوم جذابة ، وما إلى ذلك). (انظر أدناه في التسويق والاتصالات.)


باختصار ، البقاء مستقلاً سيمنحك رضاًا كبيرًا. لكنه أيضًا خيار محفوف بالمخاطر سيتطلب استثمارًا أكبر (في المال والوقت) من اختيار الامتياز.


كن صاحب الامتياز

الميزة الرئيسية لمنح الامتياز هي البساطة التي يضخها في خطتك لفتح وكالة عقارية. لا حاجة تقريبًا إلى استثمار تسويقي: من خلال الانضمام إلى شبكة ، فإنك تستفيد من سمعتها السيئة لدى الجمهور. يتم اكتساب ثقة الجمهور بسهولة أكبر عندما يكونون على دراية بالعلامة التجارية ، حتى لو لم يسبق لهم التعرف عليها من قبل.


بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لصاحب الامتياز أن يقدم لك التدريب (بحيث تعمل على الفور) ، أو يعتني بالجزء الإعلاني ، أو حتى يعزز معرفتك بالسوق المحيط من خلال إرسال دراساته الخاصة إليك.


في المقابل ، فإنك توافق على العمل لدى مانح الامتياز. قد يُطلب منك دفع رسوم دخول و / أو إتاوة مقابل استخدام العلامة. الأهم من ذلك ، سيكون عليك دفع نسبة مئوية من كل مبيعاتك. ستحتاج أيضًا إلى تطبيق أساليب مجربة طورها صاحب الامتياز.

ستجد هنا مزيدًا من المعلومات ، بالإضافة إلى قائمة بالامتيازات الموجودة.


شراء وكالة عقارية قائمة

هناك خيار ثالث: شراء وكالة عقارية قائمة بدلاً من إنشائها من الصفر. الميزة الرئيسية واضحة: يمكنك امتلاك هيكل تم إنشاؤه بالفعل وعلامة مثبتة بالفعل في المناظر الطبيعية ، والتي يمكن أن توفر لك الكثير من الوقت (والمال) من حيث الاتصال. الجانب السلبي هو أنه لا يوجد الكثير من "الصفقات الجيدة" للشراء ، كما أن نشاطًا تجاريًا للبيع ليس جيدًا دائمًا. لمعرفة المزيد ، ألق نظرة على المقارنة بيننا.


اختر مقر وكالتك

يبقى اختيار المكان المناسب لفتح وكالتك العقارية. ابدأ بتحديد معايير الاختيار الخاصة بك:


  • ما الميزانية؟
  • ما الموقع؟
  • ما السطح؟
  • للشراء أو الإيجار؟

ثم اسأل نفسك عما إذا كنت تفضل شغل غرفة احترافية أو تجارية ، أو إذا كنت ترغب في مشاركتها مع شركة أخرى ، أو إذا كنت تريد دمج حضانة.


الموقع: قرار رئيسي

المكان الجيد هو فوق كل شيء مكان ذو موقع جيد جغرافيًا. من المسلم به أن جزءًا كاملاً من الاتصال يحدث الآن على الإنترنت ، ولكن عندما تفتح وكالة مادية ، يجب رؤيتها ، مثل أي فرضية تجارية - خاصةً إذا كنت تعمل بشكل مستقل ، دون امتياز. لذلك من الضروري أن تكون موجودًا في وسط المدينة أو في قلب مناطق الأنشطة البلدية ، من أجل جذب انتباه العملاء.


خارج المنطقة ، يعد اختيار المدينة نفسها أمرًا بالغ الأهمية: يتم إجراؤه وفقًا للسوق المحلي (ما هو الطلب في المنطقة التي تخطط للاستقرار فيها؟) وعدد المهنيين العقاريين الذين تم تأسيسهم بالفعل هناك. لا يوجد شرط عددى لوكالات العقارات ، لكنك ستجد صعوبة أكبر في الحصول على حصة في السوق وسط العديد من المنافسين. لذلك من المهم اختيار قطاع التنقيب الخاص بك بعناية فائقة.


لاحظ أن المواقع الجيدة (في وسط المدينة) لها عيب كبير: الإيجار مرتفع ، مما قد يؤثر بسرعة على ربحية وكالتك. من أجل إيجاد التوازن الصحيح بين جودة الموقع والإيجار الميسور التكلفة ، من الضروري إجراء بحث مفصل للسوق ، خاصة عندما تكون قد بدأت للتو.


حدد احتياجاتك

يجب أن يلبي مقر عملك الاحتياجات المحددة لنشاطك ... وللعملاء المستهدفين. هل تستهدف الافراد؟ اختر وسط المدينة ومنطقة ذات حركة مرور عالية. هل أنت متخصص في العقارات التجارية؟ بدلاً من ذلك ، استقر في قلب منطقة نشاط حيث ينتشر العديد من المحترفين.


هذا ينطبق أيضًا على نوع الغرفة التي ستحتاجها. اختر المساحة بناءً على عدد المساعدين / الموظفين الحاليين والمستقبليين. اختر غرفة بها نافذة كبيرة ، حتى تتمكن من عرض أكبر عدد ممكن من الإعلانات - سوف تجذب انتباه المارة. ولا تنسى توفير غرفة استقبال لاستقبال عملائك.


للعثور على هذه الأحجار الكريمة النادرة ، يمكنك استئجار متخصص عقارات محترف أو البحث بنفسك (في الصحف المحلية ومع غرفة التجارة والصناعة في منطقتك).


فتح وكالة منزلية؟

أخيرًا ، اعلم أنه من الممكن أن تفتح وكالة عقارية في المنزل ، بشرط أن تحتفظ بمنزلك كمقر إقامتك الرئيسي ، وأن الأشخاص الذين يقيمون هناك فقط هم من يعملون هناك ، وأنك لا تتلقى بضائع ولا قاعدة عملاء. . كل ذلك بموافقة المالك (إذا كنت مستأجرًا) أو عمارات. بالنسبة للبلدات التي يزيد عدد سكانها عن 200000 نسمة ، يجب الحصول على تصريح من مجلس المدينة.


تطوير خطة عمل عالية الجودة

لفتح وكالة عقارية ، تحتاج إلى جمع الأموال. مرحلة التمويل ليست تافهة: فالأموال التي ستكون تحت تصرفك لن تسمح لك فقط بإنشاء هيكلك وتمويل المعدات الأساسية ، ولكن أيضًا لتوليد نقود كافية للاحتفاظ بها خلال الأشهر الأولى ، حتى التدفقات الأولى للأموال.


ومع ذلك ، لا يوجد تمويل بدون خطة عمل عالية الجودة لتقديمها إلى البنوك. يجب أن تكون خطة العمل الجيدة بسيطة وواقعية وواضحة وشفافة. يتم استخدامه لتقييم الإمكانات التجارية للمنطقة الجغرافية التي تهمك ، ولإثبات أن خطتك لفتح وكالة عقارية هناك مشروعة - لأن السوق كبير ، لأن المنطقة غير مزدحمة بالمهنيين ، لأنك تريد لدخول سوق متخصصة ، إلخ.


هناك عناصر معينة تصنع الفارق عندما نعتزم فتح فرع ، وهذه هي العناصر التي ستنظر فيها البنوك أولاً. من بينها: معدل الدوران ، أي عدد المنازل المباعة في السنة لكل 100 منزل قائم. على سبيل المثال ، مع العلم أن الأسهم العقارية الخاصة بها حوالي 30 مليون منزل ، إذا تم بيع مليون منزل (هذا هو عدد المعاملات التي تم تسجيلها في عام 2019) ، فهذا يعطي معدل دوران قدره 3 ، 33٪ ، مما يعني أن يُباع المنزل نفسه كل 30 عامًا في المتوسط. تسمح لك هذه البيانات بتقييم الإمكانات التجارية لقطاع معين.


الشيء الآخر الذي يلفت انتباه البنوك هو رأس المال العامل - التدفق النقدي الذي تتوقع أن تبدأ به. الخيار المثالي هو التخطيط لمدة 9 أشهر من رأس المال العامل ، بينما تكون وكالتك قيد التشغيل.


ابحث عن أول عملاء البيع

يوجد لديك ، لقد فتحت بنجاح وكالة عقارية. تم إنشاء الهيكل القانوني الخاص بك ، لقد وجدت اسمًا مثاليًا ، مباني مستأجرة في قلب مدينة ديناميكية ، جمعت الأموال ؛ بطاقتك المهنية في حوزتك ؛ وقمت بتعيين مفاوض أول لدعمك.


تمت المهمة ؟ نعم ، ولكن هذه ليست سوى بداية المغامرة. سيتم إطلاق وكالتك العقارية حقًا بمجرد العثور على عملاء البيع الأوائل ، ويمكنك عرض قوائم العقارات الأولى المعروضة للبيع في النافذة. تحقيقا لهذه الغاية ، هناك بضع خطوات أخرى يجب اتباعها.


جهز نفسك بالأدوات الصحيحة

الأدوات لا تصنع البناء ، لكن ليس هناك شك في أنه بدونها لا يستطيع فعل الكثير. الأمر نفسه مع وكيل العقارات. يجب عليك تجهيز وكالتك من خلال الاستثمار في المعدات المناسبة: الأثاث وأجهزة الكمبيوتر والمواد الاستهلاكية ، بالطبع ، ولكن أيضًا كل ما يتعلق بالجانب الإداري نفسه. خاصة :


  • برامج التسويق العقاري ،
  • موقع وكالة عقارية ،
  • أي وسيلة / أداة رقمية أخرى تستخدم للتسويق والاتصال.
  • استخدم رقمي

لقد غيرت الإمكانات التي يوفرها الويب بشكل عميق الطريقة التي يتعلم بها البائعون والمشترين المحتملين عن المعاملات. وهكذا ، فإن أكثر من 90٪ من المشاريع المتعلقة بالعقار تبدأ على الإنترنت. هذا هو البعد الذي لم يعد بإمكان المحترفين (الحاليين والمستقبليين) تجاهله ، والذي يتضمن نشر الاستراتيجيات المناسبة للوصول إلى مستخدمي الإنترنت هؤلاء أينما كانوا ، في الوقت المناسب. هذا يجعل التنقيب الرقمي أمرًا ضروريًا لوضع وكالتك العقارية على المسار الصحيح.


اعمل على اتصالاتك

بالنسبة للوكالة المنشأة حديثًا ، فإن الاتصال أمر لا بد منه: إذا لم تقم بالترويج لعلامتك التجارية (خاصة إذا كانت وكالة مستقلة ولا تستفيد من قوة الإضراب التسويقي للامتياز) ، فمن غير المرجح أن تأتيك التوقعات. وحتى إذا تمكنت من نشر اسمك في كل مكان ، فلا يزال هناك هوة يجب عبورها قبل أن يضع العملاء ثقتهم فيك على حساب اللاعبين الموجودين بالفعل في هذه الصناعة.


لذلك يجب أن تكون خطة فتح وكالة عقارية مصحوبة بخطة مفصلة للتواصل من أجل كسب الشهرة وجذب العملاء. يتعلق الأمر بتعريف علامتك التجارية ، وإعداد إجراءات الاتصال المناسبة ، والعمل على جذورك المحلية (أي ضمان وضع وكالتك العقارية في قطاعها ، حيث توجد احتمالات المبيعات). لهذا ، ستحتاج إلى استراتيجية تسويقية ذات صلة ، لا سيما الاعتماد على الفلسفة الواردة.

كتابة تعليق